دفـتر الأيــام

:. أعيش ما أكتب ، و أكتب ما أعيش .:

2018.gif

(بسم الله الرحمن الرحيم)

بــحـر الــثــلاثـــين  – 13 –

سورة البــلد  

 

لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ (4)

  • ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَد ) هكذا الدنيا لا تصفوا لإنسان ،فلا راحة لمؤمن إلا في الجنان  !!
  • الدنيا مبنية على تكبد المشاق ” لقد خلقنا الإنسان في كبد” أما الجنة فهي مبنية على الطلب.. اطلب تعطَ! ” ولكم فيها ما تَدّعون” تدعون= تطلبون
  • لكل داعية أو طالب علم ترك طريقه طلبا للراحة: قد تظنه قرارا مريحا، وهيهات! “لقد خلقنا الإنسان في كبد”،”كل الناس يغدو، فبائع نفسه أو موبقها“.
  • من أكثر الكتابات انتشاراً تلك التي تدعو لطرد الهمِّ والحزنقال:﴿لقد خلقنا الإنسان في كبد﴾ فمن الكبد: الحزن على ما مضى، والاهتمام للمستقبل. ./ روائع القرآن

أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَداً (6)

  • (يقول أهلكت مالاً لبداً) يقول : اشتريت بنيت دفعت . مسكين ابن آدم حين يفخر بمجرد (كثرة استهلاكه للأموال) وهو عين المذمة 
  • }يقول أهلكت مالا لبدا{ سمى الله الإنفاق في الشهوات والمعاصي إهلاكا لأنه لاينتفع المنفق بما أنفق ولا يعود عليه من إنفاقه إلا الخساره. / تفسير السعدي

أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7)

  • (أيحسب أن لم يره أحد) الغبن : أن تظن أمورك خافية على الناس ، وهم ﻻ زالوا (يأخذون) منها عبرا /
  • يطغى الظالم بماله وقوته،فبالقوة يبطش،وبالمال يشتري الذمم،والله هو القوي(أيحسب أن لن يقدر عليه أحد،يقول أهلكت مالا لبدا،أيحسب أن لم يره أحد). 
  • }أيحسب أن لم يرَهُ أحد } لو ما أنزل الله موعظة على عباده إلا هذه الآية لكفتهـم..!! 
  • ]يقول أهلكت مالا لبدا[   الفخر بصرف المال في في غير المشروع من أخص صفات المشركين وإذَا سكرت فإنني مستهلك   مالي وعرضي وافر لم يكلم .   

أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8)

  • ألم نجعل له عينين” تحسس مكان عينيك ثم امتلئ بالثقة أنت قادر على أن تعرف الحقيقة وحدك.
  • ألَمْ نجعل له عينين • ولساناً و شفتين ” اللهم لا تشغل هذه الجوارح عنك…. 

وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11)

  • كلما كانت حاجة الفقير أشد، فالصدقة عليه عند الله أعظم (فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة)
  • ﴿ فلا اقتحم العقبة…………أو إطعام في يوم ذي مسغبة ﴾ سورياتموت بردا وتعيش المسغبة.. فالآن هي فرصتك لاقتحام العقبة .
  • فلا اقتحم العقبة وما أدراك ماالعقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة” الأمور الصعبة تتجاوزها بالصدقة، وتفريج الكربة .

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12)

  • ( وما أدراك )  “قال يحيى بن سلام : بلغني أن كل شيء في القرآن “وما أدراك” فقد أدراه إياه وعلمه، وكل شيء قال “وما يدريك” فهو مما لم يعلمه -القرطبي- .”

 فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14)

  • ﴿أو إطعامٌ في يومٍ ذي مَسْغَبَة﴾ المسغبة: المجاعة أَسْغَبَ الرجل: إذا دخل في المجاعة. وقيل لايكون السَّغَب إلا مع التعب./ روائع القران   

 يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ (15)

  • (يتيما ذا مقربة) قد جمع مع يتمه القرابة فامتدح رحمته إلا أن بعض الظالمين لا يرعون يتما ولا مقربة.

 أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ (16)

  • ﴿ أو مسكيناً ذا متربة ﴾ قال ابن عباس : ذامتربة هوالمطروح في الطريق ، الذي لا بيت له ولا شيء يقيه من التراب . /اشراقة آية

 ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17)

  • وتواصوا بالمرحمة العلامة الفارقة لأهل الإيمان واسألوا سورة البلد / عبد الله بلقاسم
  • وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة……..ما أحسنهم التقوا بجراحاتهم وآلامهم فأوصى بعضهم بعضابالصبر ورحمة من آذاهم ….لله درهم.
  • س/ يأمرنا الله كثيرا أن نستعين بالصبر ، لكن ما الذي يعيننا عليه ؟   : ج / التواصي ﴿وتواصوا بالصبر﴾ الدعاء ﴿ربنا أفرغ علينا صبرا﴾ اليقين ﴿لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون﴾ الاستعانة ﴿استعينوا بالله واصبروا﴾
  • (وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة)عقب بالرحمة بعد الصبر ليبين : أن الصبر يصنع الرحمة الصابرون ليسوا قساة

أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)

 

تمت بحمد لله 

سيف النعيمي

كاتب إماراتي مُحلل مالي مدرب معتمد

"زعترة برية🌱"

هنا تجدونني أبوح ببعض ما جال في خاطري أتقافز بين السطور بحريّة .. هاربة من قيود الواقع ✍

A...

A...

¤الحياة ¤

لايوجد حروف تصف الحياه

About Business Life

Real & practical advises to build and grow your business

صُبح

لو أنّ اللغة لم تعرف ضمائر الغيبة، لماتت الذاكرة جوعًا، وأعلنت الكتابة إفلاسها

نقطة عالحرف

مدونة لـ جنى نصرالله

صفحات صغيرة

أفكار في التقنية، التعليم والتبسيط يكتبها عبدالله المهيري

حنين حاتم

مرحبا بكم فى عالم الكلمات المسحورة

Q8GeekTech

كل شيء عن التقنية !

%d مدونون معجبون بهذه: