دفـتر الأيــام

:. أعيش ما أكتب ، و أكتب ما أعيش .:

📕شرف الصُحْبة
(ذات الرقاع)

♻️ الصحبة منصب شريف، ومقام رفيع، ناله ثلة من الناس اصطفاهم الله عز وجل لرؤية نبيه صلى الله عليه وسلم ومجالسته، ومشاركته في الدعوة والجهاد في سبيله تعالى
ونحن هنا يومياً سنذكر موقفاً لصحابي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم في النهاية نعرف به باختصار


  • ✍🏻فمن هو ضيفنا اليوم وما حكايته؟
    👈🏽 حدثنا أبو بردة ابن( صاحبنا ) عن أبيه رَضيَ اللهُ عنه أنه قال : بأنَّهم خَرَجوا في جمع غفير مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في إحْدى الغَزَواتِ، وكان هو ضِمْنَ ستَّةِ أشخاصٍ بيْنَهم بَعيرٌ يَعْتَقِبونَه، أي: فيركبه أحدهم مسافة، ثم إذا انتهت نوبته نزل من البعير وركبه الآخر
    👈🏽 وهكذا يتناوبون الركوب، حتى وصلوا إلى مقصدهم. ” فَنَقِبَتْ أقدامنا ونَقِبتْ قدمي، وسقطت أظفاري” بسبب المشي في أرض صحراوية مع بُعد المسافة
    👈🏽 ولم يكن عندهم ما يستر أقدامهم لتمزقها؛ فكانوا يمشون حفاة، فحصل بذلك الضرر البليغ ومع هذا لم يتوقفوا عن مسيرهم، بل واصلوا السير للقاء العدو. “فكنَّا نَلُفُّ على أرجلنا الخِرَق”
    👈🏽 وهذا مما يدل على أن أحذيتهم قد تمزقت من طول المسافة وقوة الأرض وصلابتها؛ فكانوا يَلِفُّون على أقدامهم الخرق؛ لتحميهم من صلابة الأرض وحرارتها.
    👈🏽 “فسميت غزوة ذات الرقاع لما كنَّا نعصب على أرجلنا من الخَرِق“.

👈🏽 قال أبو بردة: “حدّث ( أبي ) بهذا الحديث، ثم كره ذلك، وقال: ما كنت أصنع بأن أذكره ؟!!
قال: كأنه كره أن يكون شيئا من عمله أفشاه”.

👈🏽 والمعنى: أن (صاحبنا )-رضي الله عنه- بعد أن حدث بهذا الحديث تمنى أنه لم يحدِّث به؛ لما فيه من تزكية نفسه؛ ولأن كِتْمَان العمل الصالح أفضل من إظهاره إلا لمصلحة راجحة، كمن يكون ممن يُقتدى به.

👈🏽 هذا الحَديثُ يُظهِرُ ما كان عليه المُسلِمونَ مِن ضَعفِ العُدَّةِ والعَتادِ؛ فلم يَنتَصِروا على عَدوِّهم بعَددٍ ولا عُدَّةٍ، وإنَّما انتَصَروا بإيمانٍ استَقرَّ في قُلوبِهم

👈🏽 وكانت هذه الغَزْوةُ في السَّنةِ الرَّابِعةِ منَ الهِجْرةِ، وقدْ خرَجَ فيها رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى نَجدٍ، يُريدُ بَني مُحاربٍ وبَني ثَعْلَبةَ بنِ سَعدِ بنِ غَطَفانَ.

👈🏽 وقيل: سميت بذات الرقاع بناءً على جبل كان له ألوان فقيل لها: ذات الرقاع، وقيل : الأرض التي ذهبوا إليها كانت ذات ألوان فقيل لها: ذات الرقاع، وقيل: بناءً على شجرة هناك يقال لها: ذات الرقاع، على كل حال الأقرب والمشهور أنها قيل لها ذلك لأنهم كانوا يضعون الرقاع على أرجلهم.

♻️ فمن هو ذو الشرف هذا ؟؟
👈🏽 هو أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري صحابي جليل ولاّه النبي محمد صلى الله عليه وسلم على كلٍ من زبيد وعدن، كما ولاه عمر بن الخطاب على البصرة، أما في عهد عثمان بن عفان فقد توّلى مدينة الكوفة، وقد شهد العديد من الغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع
الصحابة الكرام.
👈🏽 ينتمي أبو موسى إلى قبيلة الأشعريين القحطانية اليمانية، حيث قدم أبو موسى الأشعري إلى مكة قبل الإسلام، وقد أسلم في مكة المكرمة، وقد رحل إلى قبيلته في اليمن.
👈🏽 تختلف الروايات التي تحدثت عن وفاة أبي موسى، حيث قيل بإنّه مات سنة 42 هـ،وقد قيل أيضاً أنّه مات في سنة 44 هـ، بالإضافة إلى وجود خلاف حول مكان وفاته، حيث قيل مات بالثوية على ميل من الكوفة، وقيل مات في مكة.

📚مصدر الحديث ( متفق عليه ):
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال:
خَرَجْنَا مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةٍ ونَحْنُ سِتَّةُ نَفَرٍ، بيْنَنَا بَعِيرٌ نَعْتَقِبُهُ، فَنَقِبَتْ أقْدَامُنَا، ونَقِبَتْ قَدَمَايَ، وسَقَطَتْ أظْفَارِي، وكُنَّا نَلُفُّ علَى أرْجُلِنَا الخِرَقَ، فَسُمِّيَتْ غَزْوَةَ ذَاتِ الرِّقَاعِ؛ لِما كُنَّا نَعْصِبُ مِنَ الخِرَقِ علَى أرْجُلِنَا. وحَدَّثَ أبو مُوسَى بهذا ثُمَّ كَرِهَ ذَاكَ، قَالَ: ما كُنْتُ أصْنَعُ بأَنْ أذْكُرَهُ؟! كَأنَّهُ كَرِهَ أنْ يَكونَ شَيءٌ مِن عَمَلِهِ أفْشَاهُ.

🌱ودمتم في حفظ الرحمن

Culture générale

المعرفة سر النجاح

سيف النعيمي

كاتب . مُحلل مالي . مُدرِب مُعتْمد

"زعترة برية🌱"

هنا تجدونني أبوح ببعض ما جال في خاطري أتقافز بين السطور بحريّة .. هاربة من قيود الواقع ✍

¤الحياة ¤

لايوجد حروف تصف الحياه

About Business Life

Real & practical advises to build and grow your business

صُبح

لو أنّ اللغة لم تعرف ضمائر الغيبة، لماتت الذاكرة جوعًا، وأعلنت الكتابة إفلاسها

نقطة عالحرف

مدونة لـ جنى نصرالله

نجمة.

كفتاه تحارب الحياة وسلاحها القلم ، حياتنا قصه نرويها بأنفسنا ونضع من الذكريات ما نشاء فلنضع فيها ما يسرنا🌟.

حنين حاتم

مرحبا بكم فى عالم الكلمات المسحورة

Q8GeekTech

كل شيء عن التقنية !

%d مدونون معجبون بهذه: